کلبه قرار

کلبه قرار ، محلی است برای دیدن چیزهایی که مورد نیاز ماست

کلبه قرار

کلبه قرار ، محلی است برای دیدن چیزهایی که مورد نیاز ماست

کلبه قرار

أَزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ الطَّمَعَ

پنجشنبه, ۲۵ شهریور ۱۴۰۰، ۰۲:۵۳ ق.ظ

قال علی علیه السلام یَا مَالِکُ، بَخَسَ مُرُوءَتَهُ مَنْ ضَعُفَ یَقینُهُ . وَ أَزْرى بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ الطَّمَعَ. وَ أَفْسَدَ دینَهُ مَنْ تَعَرَّى عَنِ الْوَرَعِ. وَ رَضِیَ بِالذُّلِّ مَنْ کَشَفَ عَنْ ضُرِّهِ. وَ هَانَتْ عَلَیْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَطْلَعَ عَلى سِرِّهِ. وَ أَهْلَکَهَا مَنْ أَمَّرَ عَلَیْهَا لِسَانَهُ.

(ازرى بنفسه) اى حقرها

(الطمع) توقّع ما لا یستحقّ أو ما لیس بحقّ، فقد یکون مباحا کطمع الجائزة من الأمراء و الهبة من الأغنیاء

 

و عن السجاد علیه السلام: رأیت الخیر کلّه قد اجتمع فی قطع الطمع عمّا فی أیدی النّاس

و قال علیه السلام: الطمع رق مؤبد.

و قال علیه السلام: الطامع فی وثاق الذل. طمعکار ، در بندِ خوارى است

و قال علیه السلام: أکثر مصارع العقول تحت بروق المطامع‌.

فی الحدیث المرفوع : عن رسول الله صلى الله علیه و آله : إنَّ الصَّفا الزَّلاّلَ الّذی لا تَثبُتُ عَلَیهِ أقدامُ العُلَماءِ الطَّمَعُ .

پیامبر خدا صلى الله علیه و آله : آن تخته سنگ صاف و لغزنده اى که گامهاى عالمان روى آن مى لغزد، طمع است.

ذلت هانی:

الحکایة الأولى- وفد أهل الکوفة على معاویة- حین خطب لابنه یزید بالعهد بعده- و فی أهل الکوفة هانئ بن عروة المرادی- و کان سیدا فی قومه- فقال یوما فی مسجد دمشق و الناس حوله- العجب لمعاویة یرید أن یقسرنا على بیعة یزید- و حاله حاله و ما ذاک و الله بکائن-

و کان‌ فی القوم غلام من قریش جالسا- فتحمل الکلمة إلى معاویة-

 

فقال معاویة أنت سمعت هانئا یقولها قال نعم- قال فاخرج فأت حلقته فإذا خف الناس عنه فقل له- أیها الشیخ قد وصلت کلمتک إلى معاویة- و لست فی زمن أبی بکر و عمر- و لا أحب أن تتکلم بهذا الکلام فإنهم بنو أمیة- و قد عرفت جرأتهم و إقدامهم- و لم یدعنی إلى هذا القول لک- إلا النصیحة و الإشفاق علیک- فانظر ما یقول فأتنی به- . فأقبل الفتى إلى مجلس هانئ- فلما خف من عنده دنا منه فقص علیه الکلام- و أخرجه مخرج النصیحة له- فقال هانئ و الله یا ابن أخی ما بلغت نصیحتک کل ما أسمع- و إن هذا الکلام لکلام معاویة أعرفه- فقال الفتى و ما أنا و معاویة و الله ما یعرفنی- قال فلا علیک إذا لقیته فقل له یقول لک هانئ- و الله ما إلى ذلک من سبیل انهض یا ابن أخی راشدا- . فقام الفتى فدخل على معاویة فأعلمه- فقال نستعین بالله علیه- . ثم قال معاویة بعد أیام للوفد ارفعوا حوائجکم- و هانئ فیهم فعرض علیه کتابه فیه ذکر حوائجه- فقال یا هانئ ما أراک صنعت شیئا زد- فقام هانئ فلم یدع حاجة عرضت له إلا و ذکرها- ثم عرض علیه الکتاب- فقال أراک قصرت فیما طلبت زد- فقام هانئ فلم یدع حاجة لقومه و لا لأهل مصره- إلا ذکرها- ثم عرض علیه الکتاب- فقال ما صنعت شیئا زد- فقال یا أمیر المؤمنین حاجة بقیت قال ما هی- قال أن أتولى أخذ البیعة- لیزید ابن أمیر المؤمنین بالعراق- قال افعل فما زلت لمثل ذلک أهلا- فلما قدم هانئ العراق- قام بأمر البیعة لیزید بمعونة من المغیرة بن شعبة- و هو الوالی بالعراق یومئذ- . (شرح‌نهج‌البلاغة- ابن‌أبی‌الحدید، ج 18 ، صفحه‌ى 408)

 

عوامل ذلت

وَ قَالَ علی علیه السلام : أَزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اسْتَشْعَرَ الطَّمَعَ- وَ رَضِیَ بِالذُّلِّ مَنْ کَشَفَ عَنْ ضُرِّهِ- وَ هَانَتْ عَلَیْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَیْهَا لِسَانَهُ

داستان

و استعمل معاویة عاملا من کلب فخطب یوما- فذکر المجوس فقال لعنهم الله ینکحون أمهاتهم- و الله لو أعطیت عشرة آلاف درهم ما نکحت أمی- فبلغ ذلک معاویة فقال- قبحه الله أ ترونه لو زادوه فعل- و عزله‌[10] (شرح‌نهج‌البلاغة-ابن‌أبی‌الحدید، ج 18 ، صفحه‌ى 166)

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۰۰/۰۶/۲۵
رسول مصباح

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی